محكمة بلا قضاة

image

محكمة بلا قضاة المحكمة صرح العدالة القائم، وميزانها الحاكم والفاصل بين المتخاصمين ،والمكان المتحكم فى مصائر البشر فى بلادنا، وتطبيق شريعة الله على رقابنا، نعم نقر أن غالبية قوانيننا متخذة من القانون الفرنسى وليس الشريعة الاسلامية ،ولكن لابد لمن يحكم ،أن تكون لديه خلفيه ومعرفة بالشريعة الاسلامية وأحكامها، حتى يستطيع ان يحكم فى مشاكلنا وخصوماتنا .
ولكن عندما يتحول صرح العدالة الى مجرد مكان إدارى ،تنفذ فيه الأوامر ويعطى القاضى بالأمر احكاماً بالسجن والاعدام بالجمله ،لتهم أقل ما يقال عنها أنها تافهة، كرفع علامة او خروج فى مظاهرة .
 وعندما تنزع العدالة العمياء عصابتها، حتى تجيد التفريق بين هذا وذاك، بين من يأمر ومن يطبق عليه الأمر، بين من لديه نفوذ ومن ليس لديه إلا الله وهو القوى، بين الجانى المجنى عليه، ولكنها بدلا من معاقبة الجانى تعاقب المجنى عليه .
وعندما يخطئ الكثير من القضاة فى آيات القرآن الكريم ،بل ويصل الامر الى حد ذكر آيات غير موجودة فى القرآن ،وعندما ينحاز القاضى علانية إلى هذا أو ذاك، ويعلن رأيه فى احد المتخاصمين صراحة، ويتهجم عليه بالتصريحات والآراء السياسية، وعندما أقول ذلك فانا اتحدث عن كل القضاة أصحاب الآراء والتوجهات السياسية المعروفة ،والذين يحكمون فى القضايا التى تخص آرائهم وتوجهاتهم، فالقاضى هو شخص طبيعى لديه توجهات وقناعات وآراء سياسية أيضاً، ولكن حتى يكون حكمه عدلاً وقوله فصلاً عليه أن يبتعد او يبعد عن القضايا التى تدخل ضمن نطاق آراءه وقناعاته، حتى لا يميل الى هواه ورأيه، ولكن هذا يحدث فقط إذا كنا فى دولة تحرص على الحق والعدل ،وليس عن دولة تقتل أبنائها وتصفى أذكى دمائها .
وعندما يرى الجميع أحد القضاة، يصول ويجول على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى ،ويوزع الاعجابات والتعليقات والمشاركات ،على المنشورات المشينة والمنافية لأقل القواعد الاخلاقية، ولن اتحدث عن طريقة ملابسة التى توحى بمظهر رجل عصابات وليس قاضياً، يحكم بين الناس فيما شجر بينهم، فهو بذلك المظهر وتلك التصرفات الحمقاء، يهين منصب القضاء الرفيع الذى يجله ويوقره الجميع.
فعندما يعمل القضاة عن طريق الأمر المباشر، ويخطئ الكثير منهم فى ايات القرآن الكريم التى يحفظها الرجل العادى، ويوزع آراؤه السياسية وانتقاداته فى القضايا هنا وهناك ،واخيرا وليس بآخراً يهين المنصب الذى يتولاه، فمن حقنا ان نتسائل هل يوجد فى مصر قضاء او قضاة؟ هلى لدينا محاكم تفصل بين الناس بالعدل ؟ نعم لدينا محاكم .. ولكنها خالية من قضاة يستحقون مناصبهم ومكانتهم .
عاصم عرابى
16-12-2014

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s